حزب مؤيد لروسيا يفوز بانتخابات دولة بالاتحاد الأوروبي.. يعارض تسليح أوكرانيا في مواجهة موسكو

حزب مؤيد لروسيا يفوز بانتخابات دولة بالاتحاد الأوروبي.. يعارض تسليح أوكرانيا في مواجهة موسكو

  • حزب مؤيد لروسيا يفوز بانتخابات دولة بالاتحاد الأوروبي.. يعارض تسليح أوكرانيا في مواجهة موسكو

عربي قبل 7 شهر

حزب مؤيد لروسيا يفوز بانتخابات دولة بالاتحاد الأوروبي.. يعارض تسليح أوكرانيا في مواجهة موسكو

فاز حزب رئيس وزراء سلوفاكيا السابق، روبرت فيكو، وهو سياسي موالٍ لروسيا بشكل علني ومعارض للاتحاد الأوروبي، بالانتخابات البرلمانية في البلاد، وفق ما أظهرت نتائج رسمية، الأحد 1 أكتوبر/تشرين الأول 2023، رغم أنه سيحتاج إلى شريك ائتلافي لتشكيل الحكومة الجديدة.

بعد فرز كل الأصوات تقريباً، حصل حزب "سمير-إس دي"، بقيادة رئيس الوزراء السابق روبرت فيكو، على 23% في الانتخابات التشريعية في سلوفاكيا، متغلباً على حزب سلوفاكيا التقدمية الوسطي الذي حصل على 17%، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

كان قد تعهّد زعيم الحزب فيكو، الذي يبلغ من العمر 59 عاماً، بأن بلاده لن ترسل "قطعة ذخيرة واحدة" إلى أوكرانيا، ودعا إلى تحسين العلاقات مع روسيا.

من جهتهم، يتوقع محللون بأن تُحدث حكومة برئاسة فيكو تغيّراً جذرياً في سياسة سلوفاكيا الخارجية، لتصبح أشبه بالمجر في عهد رئيس وزرائها فيكتور أوربان.

إلى ذلك، يرجَّح بأن يسيطر حزب "SMER " على 42 من مقاعد البرلمان، البالغ عددها 150، وبالتالي سيحتاج إلى شركاء في الائتلاف لنيل الأغلبية.

كما يُنظر إلى حزب "هلاس-إس دي" اليساري، الذي ظهر العام 2020 عندما انسحب عدد من نواب "سمير" من حزب فيكو، كشريك محتمل، إذ يتوقع بأن يحصل على 27 مقعداً.

فيما يتولى قيادة "هلاس" بيتر بلغريني، الذي كان رئيس وزراء سلوفاكيا عام 2018، بعدما اضطر فيكو للتنحي في ظل احتجاجات شهدتها مختلف أنحاء البلاد، بعد مقتل الصحفي يان كوتشياك وخطيبته.

يُذكر أن كوتشياك كان قد كشف عن العلاقة بين المافيا الإيطالية وحكومة فيكو، في آخر تقرير نُشر بعد وفاته.

عربي بوست

التعليقات على خبر: حزب مؤيد لروسيا يفوز بانتخابات دولة بالاتحاد الأوروبي.. يعارض تسليح أوكرانيا في مواجهة موسكو

حمل التطبيق الأن